الرئيسية / الأخبار / “الفياض”: زرعنا 50 بطارية شحن علاجية في رؤوس مرضى “الباركنسون”

“الفياض”: زرعنا 50 بطارية شحن علاجية في رؤوس مرضى “الباركنسون”

كشف المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض أن المستشفى أجرى عمليات شحنات كهربائية لأدمغة المرضى خلال العام الماضي تمثلت في غرس 50 بطارية عبارة عن شرائح علاجية في الرأس والتي تعتمد على الشحن أو التي يتم استبدالها كل خمس سنوات وذلك لعلاج مرض الباركنسون واستجابة المرضى جيدة ،مشيرآ إلى أن الطلب عليها يفوق قدرتهم على ذلك.

جاء ذلك بعد افتتاحه أمس الملتقى السنوي الثالث للجمعية السعودية لمرضى الباركنسون “الشلل الرعاشي”، والذي تنظمه الجمعية في قاعة الملك سلمان للمؤتمرات في المبنى الرئيسي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

وقال “الفياض” : “الباركنسون” يأتي في المرتبة الثانية من الأمراض العصبية من ناحية الانتشار ، وهناك تعاون بين الجمعيات العلمية والمؤسسات الحكومية والخاصة، كما أن المستشفى يقدم آخر المستجدات العالمية لعلاج مرضى الباركنسون، العلاج بالخلايا الجذعية إلى الآن لم تثبت فعاليته، وإذا ما ثبت ذلك فسوف نبادر على الفور تقديمه للمرضى.

وأشار إلى أن “التخصصي” يدعم الجمعية من خلال علاج المرضى وتقديم العلاج لهم وعمل التشخيص للمرضى، كما يدعم الجمعية، ويستضيف الملتقيات العملية، بما يتلاءم مع رؤية المملكة 2030.

من جهته ألقى الدكتور قاسم القصبي المدير السابق للمستشفى التخصصي ونائب رئيس جمعية الباركنسون كلمة أكد فيها سعي الجمعية للتوسع في مناشطها لتصل إلى جميع مناطق المملكة.

ثم ألقى عميد كلية التمريض بجامعة الملك سعود أحمد أبوشايقة كلمة قال فيها إن منسوبي الكلية شاركوا في الملتقى من واقع وظيفة الجامعة الثالثة المتمثّلة في خدمة المجتمع، ومنسوبي الكلية سيعملون مع الجمعية لنشر ثقافة الوعي الصحي للمجتمع بشكل عام وللمرضى بشكل خاص.

من جهة ثانية، قالت الدكتورة أمل عبدالله مقيم استشارية أمراض الأعصاب للأطفال وعلاج مرض الباركنسون للأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي أن المرض يصيب شخصاً بين 1000 شخص، كما يصيب جميع الأعمار إلا أن أعراضه تظهر بين 50 – 70 سنة.

وأضافت: إن المرض يصيب الجهاز العصبي مما يتسبب في بطء الحركة والتصلب وفقدان الاتزان، كما أن من أعراض المرض انحناء الظهر.

فيما أوضحت رئيس وحدة التخاطب بمستشفى الملك فيصل الدكتورة الأميرة مشاعل آل سعود أن عيادة التخاطب تستقبل مرضى الباركنسون لإخضاعهم في خطة علاجية مكثفة لإعادة تحسن النطق والصوت من خلال برنامج سيلفر مان العلاجي ويستمر هذا التحسن لمدة تقارب العامين.

1

2

3

4

5

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقية تعاون مع بنك الجزيرة لعقد دورات تدريبية

وقع نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية د. يعقوب المزروع و. د. فهد العليان رئيس مجموعة …