الرئيسية / الأخبار / جدة تحتضن اليوم التوعوي الثاني لمرض الباركنسون 28 رجب الحالي.. ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي

جدة تحتضن اليوم التوعوي الثاني لمرض الباركنسون 28 رجب الحالي.. ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي

تحتضن محافظة جدة يوم السبت 28 رجب الحالي فعاليات اليوم التوعوي الثاني لمرض الباركنسون “شلل الرعاش” الذي ينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تحت شعار “مع مرضى باركنسون لحياة أفضل” وذلك بفندق أصيلة بالمحافظة بحضور المرضى وذويهم وعدد من المختصين في هذا المجال بهدف رفع مستوى الوعي والثقافة الصحية لدى كافة شرائح المجتمع حول العوامل المساعدة لتخفيف الأعراض المصاحبة لمرض باركنسون بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضى الباركنسون .

وتسلط الفعاليات الضوء على أهمية دور العلاج الطبيعي مع مرضى الباركنسون إضافة لتنظيم المعرض التوعوي وإقامة المحاضرات والفعاليات التثقيفية الموجهة لأسر المرضى ومن يقومون على رعاية المرضى بكيفية التعامل مع مرضاهم والتركيز خلال الملتقى على العلاج الطبيعي لمريض الباركنسون وكذلك التغذية والتخاطب.

ويشارك في فعاليات اليوم التوعوي لمرضى الباركنسون نخبة من المختصين في مجال علاج مرض الباركنسون ، مع اتاحة الفرصة للإجابة على أسئلة الجمهور حول مرض الباركنسون وكيفية التعامل مع المصابين بالمرض ، إضافة لتواجد أقسام عدة بالمستشفى والتي منها قسم العلاج الطبيعي، التغذية، الصيدلية، وقسم التخاطب.

 الجدير بالذكر أن مرض الباركنسون “الشلل الرعاشي” يعتبر مرضاً عصبياً مزمناً من أنواع الاضطرابات الحركية، ويرجع تسميته إلى الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون والذي وصف المرض في نشرة طبية عام ١٨١٧م، وبعد ذلك وبالتحديد في عام ١٨٧٧م أطلق طبيب فرنسي اسم باركنسون على هذا المرض نسبة لجيمس باركنسون .

   وينتج المرض عن فقد مادة الدوبامين في أعصاب النواة القاعدية في الدماغ والتي تتحكم في تنظيم الجهاز الحركي وأجهزة أخرى من الجسم، وبعد وفاة الطبيب جيمس باركنسون أصبح شهر أبريل هو الشهر التوعوي لهذا المرض ويوافق اليوم العالمي لمرض الباركنسون الحادي عشر من أبريل.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقية تعاون مع بنك الجزيرة لعقد دورات تدريبية

وقع نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية د. يعقوب المزروع و. د. فهد العليان رئيس مجموعة …